,
,
استراحه مع نوادر من التراث
ومن حقّ من يمسي مع العور أن يرى * وإن لم تخنه عينه متعاورا
وقد قيل في الامثال :
ومن للعور بالحول. ومن العجائب أعمشٌ كحالٌ، وأعمى منجمٌ. أوقح من أعمى.
قال أعمى في مجلسٍ: يا قوم ما أوجع فقد البصر
فقال من بينهم أعورٌ: يا سادتي عندي نصف الخبر
كيف يرجو الحياء منه صديقٌ * ومكان الحياء منه خراب
ليس العمى ألا ترى شيئاً، ولكن العمى ألا ترى مميزاً بين الصواب والخطأ.
وقيل : إن جئت أرضاً أهلها كلهم عورٌ، فغمض عينك الواحدة.
وربتما ابتهج الأعمى بحالته * لأنه قد نجا من طيرة العور
. قصد أعرابي المأمون فقال: قد قلت شعراً. فقال: أنشده
فأنشد:
حياك رب الناس حياك ** إذ بجمال الوجه رداكا
بغداد من نورك قد أشرقت ** وأورق العود بجدواكا
فأطرق المأمون ساعة ثم أنشد:
حياك رب الناس حياك ** إن الذي آملت أخطاك
أتيت شخصاً كيسه قد خلا ** ولو حوى شيئاً لأعطاكا
فقال: يا أمير المؤمنين إن بيع الشعر بالشعر ربا فاجعل بينهما محللاً، فضحك
وأمر له بمال.
وقيل: من أحسن شعر القدماء قول عبيد:
الليل ليلٌ والنهار نهار
فأنشد ماجن ذلك فقال:
القرع قرعٌ والخيار خيار ** والدب دبٌ والحمار حمار
,
,
,
استراحه مع نوادر من التراث
ومن حقّ من يمسي مع العور أن يرى * وإن لم تخنه عينه متعاورا
وقد قيل في الامثال :
ومن للعور بالحول. ومن العجائب أعمشٌ كحالٌ، وأعمى منجمٌ. أوقح من أعمى.
قال أعمى في مجلسٍ: يا قوم ما أوجع فقد البصر
فقال من بينهم أعورٌ: يا سادتي عندي نصف الخبر
كيف يرجو الحياء منه صديقٌ * ومكان الحياء منه خراب
ليس العمى ألا ترى شيئاً، ولكن العمى ألا ترى مميزاً بين الصواب والخطأ.
وقيل : إن جئت أرضاً أهلها كلهم عورٌ، فغمض عينك الواحدة.
وربتما ابتهج الأعمى بحالته * لأنه قد نجا من طيرة العور
. قصد أعرابي المأمون فقال: قد قلت شعراً. فقال: أنشده
فأنشد:
حياك رب الناس حياك ** إذ بجمال الوجه رداكا
بغداد من نورك قد أشرقت ** وأورق العود بجدواكا
فأطرق المأمون ساعة ثم أنشد:
حياك رب الناس حياك ** إن الذي آملت أخطاك
أتيت شخصاً كيسه قد خلا ** ولو حوى شيئاً لأعطاكا
فقال: يا أمير المؤمنين إن بيع الشعر بالشعر ربا فاجعل بينهما محللاً، فضحك
وأمر له بمال.
وقيل: من أحسن شعر القدماء قول عبيد:
الليل ليلٌ والنهار نهار
فأنشد ماجن ذلك فقال:
القرع قرعٌ والخيار خيار ** والدب دبٌ والحمار حمار
,
,